البرامج

برامج المدرسة

أولا : برنامج التربية الخاصة
يخدم هذا البرنامج جميع طلبة المدرسة (صعوبات التعلم وبطئي التعلم والإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة وتأخر اللغة و اضطرابات طيف التوحد ).
حيث يتم إجراء  التشخيص الأكاديمي  لتقييم الطلبة باستخدام الاختبارات التشخيصية  وتحديد نقاط القوة والضعف ووضع الخطط العلاجية الفردية اللازمة لهمثم العمل على تنمية قدراتهم بتطوير مهاراتهم ومساعدتهم على تخطي حاجز الإعاقة .
كما يتم تزويد أهالي الطلبة  بمعلومات تساعدهم في التعامل مع أبنائهم بطرق  سليمة، إضافة الى ذلك تقديم الخدمات الاستشارية من خلال الندوات والورش التوعوية والتثقيفية  لأولياء أمور الطلبة.

ثانيا : برنامج الدمج والتعليم الجامع
تعتمد المدرسة فلسفة الدمج للأطفال في مراحل عمرية مختلفةسواء في رياض الأطفال والمدارس النظامية مع أقرانهم وتحقيق المشاركة المجتمعية بعد تلقيهم التأهيل اللازم والمناسب لقدراتهم  لاستمرار العملية التعليمية 
كما أن المدرسة معتمدة من وزارة التربية والتعليم وقامت بافتتاح صفوف دراسية أساسية للصفوف التالية ( الصف الأول الأساسي – الصف الثاني الأساسي – الصف الثالث الأساسي) وعليه تقوم المدرسة بإصدار شهادة رسمية معتمدة أسوة بزملائهم من الطلبة من غير ذوي الإعاقة.
ثالثا : برنامج التدخل المبكر

و هو برنامج لتثقيف أمهات الأطفال  والذي من  خلاله يتم الاكتشاف المبكر للإعاقة بإجراء تقييم للطفل واحتساب عمره العقلي بالنسبة لعمره الزمني كما يساهم في الإشراك المباشر للأمهات والآباء في العملية التعليمية التدريبية للطفل ويساعد هذا البرنامج الطفل على تطوير مهاراته في خمس مجالات وهي المجال الجسمي والإدراكي والاجتماعي والاتصالي والعناية الذاتية.
رابعًا  :برنامج العلاج الطبيعي
حيث يتم الكشف عن المشاكل الحركية  والتشوهات القوامية ومحاولة تلافي أضرارها  ووضع الخطط المناسبة للوقاية والعلاج ،من خلال وضع برنامج تأهيلي للطالب وتابعة تطوره ليعتمد على نفسه مع تقديم الخدمات الاستشارية لأولياء  الأمور فيما يخص برامج العلاج الطبيعي .
خامسا: العلاج الوظيفي

 والذي يتم من خلاله التقييم الشامل للطالب بهدف التعرف على احتياجاته في أنشطة الحياة اليومية مثل العناية الذاتية و اللبس و الأكل ومهارات ما قبل الكتابة ومهارات الحركات الدقيقة والتآزر ثم العمل على تطوير القدرات الحركية للشخص باستخدام التمارين الوظيفية ومهارات الحياة اليومية، ووضع البرامج العلاجية للأسرة لتنفيذها في المنزل مع توجيه أفراد الأسرة إلى أفضل الطرق في التعامل
سادسا  برنامج النطق والتخاطب
في هذا البرنامج يتم تقديم خدمات العلاج والتأهيل للأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلامبعد عمل فحوصات النطق واللغة التشخيصية بواسطة أخصائي نطق واللغة لتقييم قدرات واحتياجات الحالات، ثم تقديم الجلسات العلاجية للأطفال للعمل على تطوير مهارات النطق لديهم.

سابعا : برنامج الدعم النفسي وتعديل السلوك
وفي هذا البرنامج يتم مساعدة الطلبة من الفئة المستهدفة على التكيف النفسي والاجتماعي مع البيئة المحيطة بهم وكذلك مساعدتهم على تحديد احتياجاتهم من خلال عمل دراسة حالة لكل طالب ووضع خطة فردية له للقيام بجلسات تعديل السلوك للطلبة الذين يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية وتزويد الأهل بالأساليب والوسائل التي تساعدهم في التعامل مع أبنائهم من خلال عملية الإرشاد والندوات.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق